الارشيف / علوم وتكنولوجيا / الذكاء الاصطناعي

أول صور لملء سد النهضة الإثيوبي

سياسة

دوت الخليج الإخبارية - أديس أبابا

الأربعاء 2020/7/22 01:19 م بتوقيت أبوظبي

حصلت "دوت الخليج الإخبارية" على أول صور لعملية اكتمال المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة التي أعلن عنها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أمس الثلاثاء.

الصور التي تحصلت عليها "دوت الخليج الإخبارية" اليوم الأربعاء تظهر بوضوح الانتهاء من عملية الملء وتدفق المياه بكميات كبيرة على الجزء الأوسط من السد الرئيسي.


وسد النهضة مشروع قيد الإنشاء على النيل الأزرق قرب الحدود السودانية، والمتوقع دخوله الخدمة كاملة نهاية 2022 ليصبح أكبر سد كهرومائي بأفريقيا. 

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، قد أعلن عقب القمة المصغرة التي نظمها الاتحاد الأفريقي، وجمعته مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، وبحضور ممثلين عن الاتحاد، عن اكتمال المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة.


وتقول إثيوبيا إنها تهدف من بنائه لأغراض التنمية وتوليد الطاقة الكهربائية، فيما تتخوف مصر من تأثيراته على حصتها المائية من نهر النيل.

وتسعى إثيوبيا إلى تصدير الطاقة من سدالنهضة عند اكتماله، الذي من المنتظر أن يولد 6450 ميغاوات، من الكهرباء وتصل سعة التخزين لبحيرة سد النهضة 74 مليار متر مكعب من المياه.


وبدأ العمل في إنشاء سد النهضة في الـ2 من أبريل/ 2011 بتكلفة مالية مبدئية تبلغ 4.7 مليار دولار في منطقة "قوبا" بإقليم "بني شنقول - جومز"، على بعد أكثر من 980 كم عن العاصمة أديس أبابا

وفي أول تصريح لمسؤول إثيوبي عقب إعلان إثيوبيا ملء السد، قال وزير الخارجية الإثيوبي، غدو أندرجاشاو إن بلاده استطاعت إنجاز ملء المرحلة الأولى لسد النهضة خلال الأسبوعين الماضيين في موسم الأمطار الغزير.


وكان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، قد أكد على ضرورة أن تتوصل إثيوبيا ومصر والسودان إلى اتفاق، يحافظ على مصالح جميع الأطراف.


وانعقدت القمة الأفريقية المصغرة الثلاثاء، برئاسة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد، وبحضور كلٍ من أعضاء المكتب الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، والرئيس المالي إبراهيم أبوبكر كيتا، والرئيس فيلكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر أول صور لملء سد النهضة الإثيوبي على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع العين وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا