الارشيف / علوم وتكنولوجيا / الذكاء الاصطناعي

أول زيارة للعراق.. خالد بن سلمان يلتقي "الرئاسات الثلاث"

التقى نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، الثلاثاء، في زيارة هي الأولى من نوعها إلى بغداد، الرئاسات العراقية الثلاث.

وبحث نائب وزير الدفاع السعودي،الذى وصل بغداد على رأس وفد رفيع المستوى، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين السعودية والعراق، وذلك خلال لقائه الرئيس العراقي ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان العراقي.

ووصل  الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى بغداد على رأس وفد أمني رفيع المستوى، ضمن زيارة رسمية، بحسب مصادر مطلعة.

وذكر مكتب الرئيس العراقي برهم صالح، في بيان حصلت "دوت الخليج الإخبارية"، على نسخة منه، أن "برهم صالح استقبل في قصر بغداد، نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حيث استعرض اللقاء العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها".

وأكّد صالح"أهمية تطوير العلاقات بين الجانبين وتوطيد آفاق التعاون في مختلف المجالات، والعمل بالاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين في مجالات الأمن والاقتصاد والاستثمار، وتعزيزها نحو المزيد من التعاون والتنسيق المشترك وبما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين".

كما أشاد الرئيس العراقي بعمق وتطور العلاقات الأخوية بين البلدين وحرصهما على تطوير التعاون والتنسيق الثنائي الوثيق، والإشارة إلى الدور المحوري للمملكة العربية السعودية في المنطقة العربية والإقليمية.

كما أكد البيان أن" العراق الآمن المستقر ذا السيادة والعلاقات الوثيقة مع عمقه العربي وجواره الإسلامي هو مرتكز في ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة"

من جانبه، أكد الأمير خالد بن سلمان، بحسب البيان، "التزام المملكة بدعم أمن واستقرار العراق وتعزيز أواصر التعاون بين البلدين في مجالات الأمن والاقتصاد والاستثمار بما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين".
كما التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الأمير خالد بن سلمان،  نائب وزير الدفاع السعودي.
وأكد الكاظمي، خلال اللقاء، بحسب بيان لمكتبه، أهمية تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين، في مختلف المجالات الإقتصادية والسياسية، فضلًا عن التعاون الأمني في مجال الحرب على فلول داعش الإرهابية".

وشدد الكاظمي، على "أهمية تفعيل النتائج الإيجابية التي أثمرت عن الإجتماع الأخير للجنة التنسيقية العراقية السعودية، والدفع بملف الإستثمارات السعودية في العراق الى الأمام، في مجال الإعمار ومختلف القطاعات الأخرى".

ونوه إلى أن "المرحلة الحالية من العلاقات الثنائية تشهد خطوات مثمرة، بما يصبّ في مصلحة البلدين وتعزيز أمن واستقرار المنطقة وترسيخ التنمية المستدامة فيها"، موجهاً القيادات الأمنية في وزارة الدفاع بضرورة "تعزيز التعاون الأمني مع نظرائهم السعوديين بما يخدم استقرار البلدين وأمنهما الداخلي".

من جانبه، وبحسب البيان، نقل الأمير خالد بن سلمان "تحيّات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى الكاظمي، وتطلعه إلى تعزيز التعاون الثنائي وتوطيد العلاقات على مختلف الصعد، كما أوضح أن "توجيهات العاهل السعودي هي الانفتاح على العراق وتعضيد التعاون المشترك في مختلف المجالات".

وأفادت مصادر في البرلمان العراقي في وقت لاحق، بأن رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، اجتمع مع نائب وزير الدفاع السعودي، وبحث معه آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.
وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أجرى زيارة في مارس/ آذار الماضي، إلى الرياض، حيث بحث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تعزيز العلاقات الاقتصادية والأمنية بين البلدين.

كما تم توقع 5 اتفاقيات في عدة مجالات ملفات اقتصادية وأمنية، من بينها تفعيل النقل البري التجاري بين البلدين.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر أول زيارة للعراق.. خالد بن سلمان يلتقي "الرئاسات الثلاث" على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع العين وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا