الارشيف / أخبار مصرية

جائز شرعا .. الإفتاء توضح حكم شراء الأضحية أون لاين

أعلنت دار الإفتاء، أن شراء الأضحية عن طريق التسويق الإلكترونى "أون لاين" جائز شرعًا ولا حرج فيه، لأن الأصل فى المعاملات الإباحة إلا ما ورد الشرع بتحريمه، وما دام أن الشراء عن طريق التسويق الإلكترونى يشتمل على مقومات البيع الشرعى أركانًا وشروطًا مما يرتبط بالصيغة والعاقدين والمحل، فلا مانع منه شرعًا.

وأوضحت الدار، فى فتوى لها، اليوم الخميس، أن المقصود بالشراء "أون لاين" هو الشراء عن طريق التسويق الإلكترونى الذى يعتمد على عرض البائع لتفاصيل المنتج وكيفية تسليمه.

وأضافت أن جمهور الفقهاء نصوا على صحة بيع العين الغائبة الموصوفة، وهو ما ذهب إليه الحنفية، والمالكية، وهو المعتمد عن الحنابلة، وأحد القولين عند الشافعية.

كما أشارت دار الإفتاء، إلى أنه إذا وُصفت الأضحية عن طريق البائع بما يزيل الغرر والجهالة عند المشترى، فالبيع صحيح، إذا استكمل الشروط العامة للبيع، وللمشترى الرجوع على البائع فى حالة عدم موافقة الصفة لواقع الأضحية التى اشتراها، فيثبت للمشترى ما يُسمى "خيار فوات الوصف"، وهو حق الفسخ لتخلف وصف مرغوب اشترطه العاقد فى المعقود عليه.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر جائز شرعا .. الإفتاء توضح حكم شراء الأضحية أون لاين على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع مبيدأ وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا