أخبار مصرية

فيديو.. وزير الأوقاف يوضح الفرق بين كان التامة والناقصة

جدة - نرمين السيد - وقال جمعة، إن هناك أفعال تامة تكتفى بمرفوعها عن الخبر، وأفعال يقال لها ناقصة وهى التى لا تكتفى بمرفوعها عن الخبر، وأوضح ما يكون ذلك فى كان التامة والناقصة.

وأشار إلى أن "كان التامة" هى التى تكتفى بمرفوعها عن الخبر وتتم الجملة ولا تحتاج إلى خبر مثل "قد كان ما كان"، ومنه قول الله تعالى "وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ"، أى إن كان المدين ذو عسرة فإمهاله وانتظاره إلى أن يوسع الله عليه، فهنا كان تامة وذو فاعل كان التامة.

وأكد أن كان الناقصة هى التى لا تستغنى بمرفوعها عن الخبر وهى التى ترفع المبتدأ ويكون اسما لها وتنصب الخبر ويكون خبرا لها، ومنه قول الله تعالى " وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا"، "وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا".

 

 

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر فيديو.. وزير الأوقاف يوضح الفرق بين كان التامة والناقصة على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع مبيدأ وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا