الارشيف / منوعات عامة

موعد صيام يوم عاشوراء 1442 – 2020 وفضل صيام تاسوعاء وعاشوراء

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

انت الان تتابع تفاصيل خبر موعد صيام يوم عاشوراء 1442 – 2020 وفضل صيام تاسوعاء وعاشوراء والان نترككم مع بالتفاصيل

محمد سياف - ابو ظبي - يمتلئ العام الهجري بالعديد من الأحداث والمناسبات الدينية التي قد ورد عن سيدنا محمد صلَّ الله عليه وسلم القيام ببعض العبادات الإيمانية بها ومنها صيام يوم عاشوراء الذي يأتي في شهر محرم من كل عام هجري، ولقد جاءت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي قد تحدثت عن فضل صيام هذا اليوم، ولذلك من خلال هذا المقال سوف نتعرف على موعد صيام عاسوراء وفضل صيام هذا اليوم أيضًا.

ما هو يوم عاشوراء

عندما دخل سيدنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه المدينة المنورة، وجد أن اليهود يصومون في اليوم العاشر من شهر المحرم، لأن الله تعالى قد نجى سيدنا موسى  – عليه السلام – من بطش فرعون وجنده في هذا اليوم، فقال سيدنا محمد ﷺ “إني أحق بموسى منهم” فصام هذا اليوم وأمر المسلمين بصيامه.

وكان صيام عاشوراء فرضًا إلى أن جاء فرض صيام شهر رمضان، وهنا أصبح صيام عاشوراء من الأمور المستحبة ولكنه ليس فرضًا على المسلمين، كما أن رسول الله ﷺ قد حث المسلمين على أن يصوموا يوم تاسوعاء أيضًا مع يوم عاشوراء من أجل مخالفة اليهود، ومن الممكن أن يصوم المسلم يومًا قبل عاشوراء أو يومًا بعده من أجل مخالفة اليهود.

صيام يوم عاشوراء

موعد صيام يوم عاشوراء 1442 – 2020

أشار التقويم الهجري لعام 1442 هـ إلى أن يوم عاشوراء هذا اليوم العاشر من شهر محرم 1442 سوف يكون هو يوم السبت القادم والذي سوف يُوافق يوم 29 /8 / 2020م، وبالتالي، إذا رغب المسلم في صيام يوم عاشوراء وكان يتمتع بالصحة البدنية التي تؤهله لذلك وتوافرت فيه شروط الصيام، فهنا عليه أن يصوم يوم السبت وأن يصوم يومًا قبله أو يومًا بعد، أي أن الصيام يُمكن أن يكون يومي الجمعة والسبت ، ويُمكن أن يكون يومي السبت والأحد، وإذا صام المسلم يومًا قبل عاشوراء ويومًا بعده أي ثلاثة أيام؛ يكون بذلك قد بلغ أعلى مراتب الفضل.

موعد صيام يوم عاشوراء 1442 - 2020 وفضل صيام تاسوعاء وعاشوراء 1

قد يهمك أيضًا: فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة

فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء

من أهم الأحاديث النبوية الشريفة التي قد تحدث عن فضل صيام يوم عاشوراء مع يوم تاسوعاء أيضًا، ما يلي:

عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: {قدم النبي ﷺ المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: فأنا أحق بموسى منكم فصامه ﷺ وأمر بصيامه} رواه البخاري ومسلم.

وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن ﷺ قال: {صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ} صحيح مسلم.

وعن أبي سعيد – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله ﷺ : {من صام يوم عرفة غفر له سنة أمامه وسنة خلفه، ومن صام عاشوراء غفر له سنة}ز

وقد ورد عن سيدنا محمد ﷺ أيضًا أنه قال عن صيام يوم تاسوعاء مع يوم عاشوراء :{لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع} رواه مسلم.

ويُذكر أن جموع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها يحرصون على صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء أيضًا اقتداءً بسنة رسول الله ﷺ ورغبة في جني الثواب والمغفرة من الله تعالى.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر موعد صيام يوم عاشوراء 1442 – 2020 وفضل صيام تاسوعاء وعاشوراء على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع مصر 5 وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا