الارشيف / لايف ستايل

تطوير مسبار جديد يساعد على تشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية فى وقت مبكر

جدة - نرمين السيد - وأكد فريق الباحثين من قسم الكيمياء والمعهد الوطنى للرئة والقلب فى إمبريال كوليدج لندن، أن مسبارهم يكتشف بسرعة وبدقة الإنزيم فى خلايا الإشريكية القولونية المعدلة.

ويسعى الباحثون لإثبات هذه المفاهيم، التى نُشرت فى مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية وبتمويل من مؤسسة القلب البريطانية (BHF)، على أمل إنشاء اختبارات سريعة لمشاكل القلب والأوعية الدموية.

ويمكن أن يؤدى تراكم اللويحات فى الشرايين - المعروف باسم تصلب الشرايين - إلى مرض الشريان التاجى والسكتة الدماغية، وهو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة فى العالم الغربي.

ومع تقدم تصلب الشرايين، يمكن أن يحدث نزيف داخل اللويحة ( IPHs) عندما تنفصل أجزاء من اللويحة عن جدران الشريان.

ويمكن أن تؤدى هذه الأحداث إلى تكوين لويحات وجلطات دموية أكثر ضعفًا، مما يحد من تدفق الدم إلى القلب والدماغ ويحتمل أن يؤدى إلى أمراض مزمنة أو أحداث كارثية مثل السكتات الدماغية.. وبالتالى ، فإن الكشف عن العناصر المتضمنة فى الجسم وتأثيراتها سيوفر نظام تحذير ويسمح بالتشخيص المبكر لأمراض الأوعية الدموية.

وصمم فريق البحث مسبارًا كيميائيًا يمكنه اكتشاف الارتفاع فى مستويات الإنزيم المصاحب لـ نزيف داخل اللويحة ( IPHs ) وحتى عدم استقرار اللويحات التى تسبق نزيف داخل اللويحة ( IPHs) .

وقال البروفيسور " نيكولاس لونج"، الأستاذ فى قسم الكيمياء فى إمبريال كوليدج لندن، "كان التقدم فى مجال أمراض القلب والأوعية الدموية المبكرة محدودًا وبطيئًا إلى حد ما ، لكن هذا المسبار الجديد ، الذى نعمل على تطويره ، سيذهب لمعالجة هذا من خلال توفير استجابات فى الوقت الحقيقى ويمكن قياسها بسهولة للإنزيمات التشخيصية".

وأضاف :" يمكن أن توفر هذه المجسات الأساس لاختبارات التشخيص فى الطبيب العام أو سيارات الإسعاف أو فى المستشفيات من أجل التعرف السريع على أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويمكن أن توفر المجسات أيضًا توفير تحليل فى الوقت الفعلى للعمليات البيولوجية التى تقوم عليها عمليات الإصابة بأمراض الأوعية الدموية ، مما يوفر رؤى جديدة وطرقًا جديدة محتملة لتتبع تقدم المرض المزمن ".

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر تطوير مسبار جديد يساعد على تشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية فى وقت مبكر على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع مبيدأ وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا