الارشيف / أخبار السعودية

ماذا يعني شبيه القشطة؟

دوت الخليج – تقرير – الحوراء يوسف  

ألزمت الهيئة العامة للغذاء والدواء مصنعي ومستوردي المنتجات الغذائية بإضافة كلمة “شبيه” على منتجات الحليب والألبان المعدلة بالزيوت النباتية، لتوضيح جميع المكونات التي تتضمنها المنتجات للمستهلك، ومعرفة المنتجات التي تحتوي على الدهون الطبيعة، وتلك التي تستبدل بالزيوت النباتية.
وأوضحت الهيئة أن المنتجات المعنية هي التي يكون فيها الاستبدال كليا أو جزئيا لدهن الحليب بالزيوت النباتية، وتسمى بـ”شبيه القشطة، شبيه الجبنة، شبيه الحليب المبخر، وغيرها”.
وأكدت الهيئة أن هذه المنتجات آمنة وجميع المواد المستخدمة فيها تخضع للوائح الفنية والمواصفات الصادرة منها.
وأجرى مفتشو هيئة الغذاء والدواء 794 جولة تفتيشية على مصانع ومستودعات المستوردين والأسواق المركزية للتأكد من التزامها بالقرار، نتج عنها مخالفة 31 منها، بسبب وجود 176 منتجًا مخالفًا يقدر وزنها بـ1045 طنا.
و قد أثار الموضوع ضجة ملحوظة في البحث عن معنى كلمة “شبيه” و الفرق بينه و بين المنتج الذي لايحمل هذا المصطلح.

أساس الخطر يكمن غالبا في زيت النخيل الذي يدخل عامل أساسي في تكوين منتجات الاجبان(التي يتم الاستبدال فيها لدهن الحليب لزيوت نباتية) فبالرغم من أن معظم الأفراد يفضلوا تناول الجبنة وقد يختارون هذه الجبنة لاعتقادهم انها رخيصة الثمن أو سهلة في التحضير عن الاجبان الأخرى إلا أنه لا يجب ابدا اختيارها فهي جبن مصنوعة من الزيوت النباتية وغالباً ما يكون زيت النخيل بالإضافة إلي مجموعة من الدهون الغير صحية، تمتلك الجبن النباتية مجموعة من الأضرار على الصحة، سوف نذكرها أدناه .

المستحلبات :

يتم إضافة بعض المستحلبات التي لها مخاطر صحية محتملة . مثل فوسفات الصوديوم وهو أحد العناصر التي يحذر منها الأطباء لأنه يمكن أن يؤدي إلي أضرار وتلف الكلي . كما توجد مستحلبات أخري مثل فوسفات البوتاسيوم والذي قد يسبب الحساسية والإسهال

الدهون المشبعة :

تحتوي الجبن النباتي علي الدهون المشبعة والتي يحذر منها الأطباء حيث تؤدي إلي أمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري . تحتوي شريحة الجبن النباتي الواحدة ( 21 جرام ) علي 6,6 جرام دهون المشبعة

القيمة الغذائية الموجودة في الجبن النباتي :

يختلف المحتوي الغذائي للجبن النباتي تحتوي شرائح الجبن النباتي علي 35 – 75 سعرة حرارية لكل وجبة . قد تختلف كمية السعرات الحرارية علي حسب العلامة التجارية التي تتناولها . الأوقية الواحدة من الجبن النباتي تحتوي علي 120 سعرة حرارية بالمقارنة الأوقية الواحدة من الجبن الألبان تحتوي علي 90 سعرة حرارية .

محتوي البروتين في الجبن النباتي منخفض بالمقارنة مع جبن الألبان تحتوي الأوقية الواحدة من الجبن النباتي علي 1- 2 جرام بروتين بينما الأوقية الواحدة من جبن الألبان تحتوي علي 4 جرام بروتين .

محتوى الصوديوم في الجبن النباتي متغير علي حسب العلاقة التجارية قد يكون أعلي أو مساوي للجبن الألبان إعتماداً علي المنتج .

وعليه فإن حين يتم إستخدام الجبن النباتي كمصدر للكالسيوم وفيتامين د فهذا يعني أن الشخص بحاجة إلى إضافة المزيد من العناصر التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د لأن معظم منتجات الجبن النباتي تحتوي على كمية ضئيلة من فيتامين د والكالسيوم، فلابد من الحصول عليه من المصادر الغذائية الأخرى.

ينصح يتجنب الجبن النباتي المصنوعة من الزيوت الآتية لأن لها مجموعة من الأثار الضارة على الصحة:

زيت الكانولا .
زيت الذرة .
زيت الصويا .
زيت القرطم .
زيت الفول السوداني .
زيت بذور القطن .
زيت بذور العنب .


عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر ماذا يعني شبيه القشطة؟ على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع صحيفة بلادي نيوز وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا