الارشيف / أخبار السعودية / السعودية

ماهي الأشعة المقطعية CT Scan ..

  • 1/2
  • 2/2

 

دوت الخليج – جاسم العبود – تصوير : جواهر صالح

دشنت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الأحساء فعاليات اليوم العالمي للأشعة 2019 تحت شعار “التصوير الطبي الرياضي” يوم الخميس الماضي 7 / 11 / 2019 مـ بمجمع العثيم مول، وذلك بإقامة اثني عشر ركنا لأنواع وتخصصات الأشعة الفرعية، بالإضافة إلى الأركان المصاحبة كالإعلام والضيافة وركن الخدمات التمريضية ومكافحة العدوى والندوات والمسابقات والهدايا للزوار ..

كان لصحيفة دوت الخليج وركن الأشعة المقطعية هذا اللقاء مع فني الأشعة بمستشفى الملك فهد بالهفوف، الأستاذ بدر المحمد حيث بدأ حديثه بتعريف الأشعة المقطعية قائلا:
تعتبر الأشعة المقطعية أو ما تسمى (CT scan) نوع متطور من أنواع الأشعة، حيث تستخدم فيها الأشعة السينية لإخراج صور مقطعية ثلاثية الأبعاد للجسم عن طريق دمج صور من زوايا مختلفة مع بعضها ..

الحالات التي تستدعي إجراء أشعة مقطعية
أكد فني الأشعة المحمد بأن الحالات التي تستدعي طلب فحوصات الأشعة المقطعية هي: تشخيص أمراض العظام والعضلات أثر الإصابات والحوادث كالكسور والأورام، المخ كالالتهابات والأورام والجلطات، حالات مرضية كالسرطان وأمراض القلب وأورام الرئة والكبد، ولاكتشاف الإصابات والنزيف الداخلي ..

جهاز الأشعة المقطعية
حسب وصف المحمد، جهاز الأشعة المقطعية هو جهاز متطور يحتوي على جزء أساسي يحيط بفتحة دائرية تشبه الحلقة الكبيرة في المنتصف تعرف بـ (Gantry) وهذا الجزء من الجهاز يحتوي على أمرين: أنبوب الأشعة السينية ووظيفته الدوران حول المريض وإطلاق حزم من الأشعة السينية التي تخترق جسم المريض ويتم التقاطها بواسطة كاشفات رقمية تسمى (Digital Detectors) تقع في الجهة المقابلة لأنبوب الأشعة، وأثناء فحص الأشعة المقطعية يستلقى المريض على طاولة متحركة ويدخل الجزء المستهدف بالأشعة من جسم المريض إلى داخل الحلقة (Gantry) ، ويبدأ تيوب الأشعة بالدوران حول الجزء المطلوب فحصه وإرسال الأشعة السينية لتلتقطها الكاشفات الرقمية بزوايا مختلفة مكونة بذلك العديد من الصور بمقاطع مختلفة وإرسالها إلى جهاز الكمبيوتر الملحق بجهاز الأشعة لتحليلها وإعادة بنائها ، وبهذا الشكل الإجمالي تتكون صور مقطعية ذات جودة عالية يتعرف الطبيب من خلالها على الحالة الصحية للمريض، الأمر الذي يسهل على الطبيب اختيار طرق العلاج الملائمة للحالة ..

تناول المادة الظليلة
أثناء فحوصات الأشعة المقطعية ولتسهيل التعرف على بعض العلل والأمراض، قد يعطى المريض مادة ظليلة تسمى ( Contrast) وهي عبارة عن محاليل تحتوي على مادة كثيفة عن طريق الفم إلى داخل الجسم، أو عبر فتحة الشرج، أو تحقن مباشرة إلى الدم عن طريق الوريد، حيث تكون الأجزاء المستهدفة بالمادة الظليلة في فحوصات الأشعة المقطعية أكثر وضوحا منها بدون هذه المادة ..

التخلص من المادة الظليلة
أو ضح فني الأشعة المحمد، بأنهم ينصحون المريض بعد الانتهاء من فحوصات الأشعة المقطعية، في حال استخدام صبغات (المادة الظليلة) بتناول كميات من الماء والسوائل ليسهل على الكليتين طرد هذه المادة والتخلص منها، كما أنه بإمكان المريض مزاولة حياته الطبيعية بعد الانتهاء من فحص الاشعة المقطعية ..

تجدر الإشارة إلى أن اول جهاز تصوير بالأشعة المقطعية تم اختراعه بواسطة العالم البريطاني (Godfrey Newbold Hounsfield) عام 1967 ميلادي، وأول صورة مقطعية للدماغ أخذت عام 1971، وتم أنتاج أول جهاز تصوير بالأشعة المقطعية عام 1972 ميلادي ..


عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر ماهي الأشعة المقطعية CT Scan .. على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع صحيفة بلادي نيوز وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا