الارشيف / أهم الاخبار

جارديان: عدد النساء الكهنة فى السويد يفوق الرجال لكن أجورهن أقل

قالت صحيفة الجارديان إن عدد الكهنة من النساء فى السويد قد فاق الرجال، وعلى الرغم من ذلك فإنهن يحصلن عن أجور أقل.

 

وأشارت الصحيفة البريطانية فى تقرير لها، إلى أنه بعد ستين عاما من ترسيم أول نساء ككهنة فى كنيسة السويد، أصبحت أعدادهن الآن تفوق الرجال. وقال كريستينا جرينهولم، سكرتيرة الكنيسة السويدية، إنه من وجهة نظر تاريخية فإن هذا التكافؤ حدث بمعدل أسرع مما تخيلوا فى السابق، حيث أعلنت الدولة ان الكهنة من النساء نسبتهن 50.1%.

 

وكان تقرير صدر عام 1990 قد قدر بأن النساء لن يشكلن نصف رجال الدين  حتى عام 2090.  لكن رغم تحقيق هذا الإنجاز، على حد قول الصحيفة، فإن القساوسة من النساء يتقاضين أجورا أقل من الرجال. ويبلغ متوسط فجوة الأجور 220 كرونة سويدية، أى 196 جنيه استرلينى شهريا، وفقا لصحيفة الكنيسة.  وقالت جرينهولم إن هذا يرجع غلى وجود عدد أكبر من الرجال فى المناصب العليا.

 

وكانت كنيسة السويد قد سمحت بكهنة الإناث عام 1958، وعينت لأول مرة ثلاث نساء عام 1960. وتقول جرينهولم إنه الآن العديد من الأبرشيات الآن لديها رجل وامرأة يترأسان صلوات الأحد.

 

وفى عام 2017، حثث الكنيسة فى السويد رجال الدين على استخدام لغة محايدة من حيث الجنس.  وتعد كنيسة السويد أكبر طائفة لوثرية فى أوروبا مع أكثر من 6 مليون عضو فى بلد يبلغ تعداده 10 مليون نسمة. لكن العضوية فيها انخفضت بشدة فى السنوات الأخيرة لاسيما بين الشباب.

 

وكانت الكنيسة قد انفصلت عن الدولة قبل 20 عاما.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر جارديان: عدد النساء الكهنة فى السويد يفوق الرجال لكن أجورهن أقل على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع اليوم السابع وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.