الارشيف / أهم الاخبار

رئيس وزراء اليونان: تركيا مثيرة للشغب ومهددة للسلام والصلاة بآيا صوفيا دليل ضعف

علق رئيس وزراء اليونان كرياكوس ميتسوتاكيس على حضور الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، أول صلاة بمتحف آيا صوفيا بعد تحويله إلى مسجد قائلًا: إن تركيا مثيرة للشغب، وتهدد السلام في شرق البحر الأبيض المتوسط ، وتتحدى الحقوق السيادية لليونان وقبرص ، وفى نفس الوقت تدمر ثقافة القرن الحادي والعشرين ، مع تصرفات  مثل تحويل آيا صوفيا إلى مسجد.

وقال كرياكوس: إن ما يحدث اليوم فى اسطنبول ليس مظهرًا من مظاهر القوة ولكنه دليل على الضعف، والدليل عدم قدرتهم  على حجب إشعاع موقع التراث العالمي.

وقال كرياكوس، أنه وبالنسبة لنا المسيحيين الأرثوذكس اليونانيين ، آيا صوفيا هي اليوم أكثر من أي وقت مضى في أرواحنا، وهذا هو المكان الذي ينبض فيه قلبنا، وتحويل الحزن إلى قوة ورباطة جأش ووحدة، لأن آيا صوفيا موجودة على وجه التحديد لتوحيدنا جميعًا ،   وهكذا ستبقى إلى الأبد.

 

وبدأت تركيا منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، ببث مباشر لمتحف آيا صوفيا بعد تحويله إلى مسجد،  وبث لأداء صلاة الجمعة به بحضور الرئيسء التركى رجب طيب أردوغان، استفزازًا وتحديًا للعالم الذى رفض تحويل المتحف الذى كان رمز للسلام والديانات الثلاثة إلى مسجد، رغم قرارات ومواثيق واتفاقيات دولية.

 

وتم تجهيز المتحف  ليكون مسجدًا عن طريق نزع وتغطية الرسومات ولاصور المسيحية من على الجدران والتى كانت مجاور ة للآيات القرآنية، كما تم فرش سجاجيد الصلاة، وحضر أردوغان وأعضاء حكومته مرتدين الكمامات ، رغم تكدس المصلين  وغير مراعين لقواعد التباعد الاجتماعى.

واحتشد أنصار أردوغان، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، لأداء أول صلاة بالمسجد بعد 89 عامًا، وذلك بعد أن ألغت المحكمة الإدارية التركية العليا مكانة آيا صوفيا كمتحف.

 

وبنيت كاتدرائية آيا صوفيا فى القرن السادس، وكانت الكنيسة الرئيسية للإمبراطورية البيزنطية، وبعد الفتح العثمانى للقسطنطينية فى ذلك الوقت عام 1453 ، قام السلطان محمد الثانى بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد وإضافة أربع مآذن كميزة خارجية، وبقرار من مصطفى كمال أتاتورك ، مؤسس الجمهورية التركية ، أمر مجلس الوزراء بتحويل آيا صوفيا إلى متحف فى عام 1934.

 

ولأن آيا صوفيا مهمة بالنسبة للأرثوذكسية، كانت ردود الفعل من اليونان وروسيا واضحة للغاية، حيث تحدث المطران إيلاريون بطريركية موسكو على شاشة التلفزيون الروسي عن ضربة للأرثوذكسية قائلًا: "بالنسبة لجميع المسيحيين الأرثوذكس في العالم، تعد آيا صوفيا رمزًا مهمًا ، مثل كاتدرائية القديس بطرس في روما للكاثوليك"، ستؤثر إعادة التنظيم على علاقة تركيا بالعالم المسيحى.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر رئيس وزراء اليونان: تركيا مثيرة للشغب ومهددة للسلام والصلاة بآيا صوفيا دليل ضعف على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع اليوم السابع وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.