الارشيف / أهم الاخبار

زعيم حزب الشعب الجمهورى: تركيا تعيش أزمة اقتصادية والسبب قطر وأردوغان

قال كمال كيليتش دار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهورى التركي المعارض، إن تركيا تعيش أسوأ أزمة اقتصادية وسياسية بسبب أردوغان، مشيرا إلى أن استقلال الاقتصاد يواجه خطرا بسبب تحالف الرئيس مع قطر.

 

ودعا كمال أوغلو فى تصريحات نقلتها قناة العربية السبت، إلى وضع دستور جديد فى البلاد، متهما الرئيس التركي أردوغان بتدمير تركيا .، مضيفا:"سياسة حزب العدالة والتنمية تدمر الدولة التركية".

 

فى غضون ذلك، بثت منصات تركية معارضة تقارير حول الخسائر التي تعرضت تركيا خلال العامين، التي تم  العمل فيهم بالنظام الرئاسى بقيادة رجب طيب أردوغان، بعد أن قررت الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسى عقب استفتاء أجرى في أبريل 2017.

وأشار التقرير إلى أن  تركيا  شهدت تدهورًا اقتصاديًا في ظل النظام الجديد، وصل إلى أزمات طاحنة تعصف باقتصاد أنقرة وتطحن الأتراك بارتفاع الأسعار وزيادة تكاليف أعباء الحياة والمعيشة.

على صعيد سعر الصرف، كان سعر الدولار في النظام البرلماني 4.6 ليرة تركية، فيما وصل سعره في ظل النظام الرئاسي إلى 6.85 ليرة تركية.

وعلى مستوى الدخل القومي للفرد سنويًا، فقد كان في النظام البرلماني 9632 دولارًا سنويًا، وتراجع إلى 8300 دولار مع بدء النظام الرئاسي.

أما على صعيد البطالة، فكان عدد العاطلين عن العمل في ظل النظام البرلماني 3 ملايين و537 ألف شخص، وارتفع عددهم مع النظام الرئاسي إلى 8 ملايين و358 ألف شخص. وارتفعت نسبة البطالة من 16.90 % إلى 24.4 % بزيادة تقترب من 7 %.

فيما تراجع عدد العمالة التركية في ظل النظام الرئاسي إلى 25 مليونًا و614 ألف شخص بعدما كان في ظل النظام البرلماني 32 مليونًا و95 ألف عامل.

وارتفع دين البنوك التركية من 574 مليار ليرة تركية، إلى 679 مليار ليرة، فيما تراجع احتياطي البنك المركزي من 78.5 مليار دولار إلى 31 مليار دولار خلال عامين.

 

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر زعيم حزب الشعب الجمهورى: تركيا تعيش أزمة اقتصادية والسبب قطر وأردوغان على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع اليوم السابع وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.