الارشيف / أهم الاخبار

ولادة نادرة لطفل بـ"عين واحدة" وعيب خلقى فى المخ والقلب بالأقصر

  • 1/2
  • 2/2

شهدت محافظة الأقصر، اليوم الأربعاء، حالة ولادة نادرة، لسيدة وضعت مولودها الأول مصاب بعيوب خلقية فى المخ والقلب والرئة، وبعين واحدة، وهو ما فسره الطبيب بأنه عيب جنينى فى التكوين.

من جانبه قال الدكتور محمد عز الدين، أخصائى نساء وتوليد ورئيس قسم النساء فى مستشفى أرمنت، أنه قام بإجراء عملية قيصرية لسيدة تدعى " ن ا" 28 عاما، بعد حملها لجنينها 7 أشهر، وذلك بعد الكشف عن تشوهات بالطفل، مضيفا أن السيدة لديها ولدان، وفى الطفل الثالث تلاحظ وجود تشوهات، ما استلزم ضرورة إجراء ولادة قيصرية له وتلاحظ وجود تشوهات الرئتين، والقلب، وبعين واحدة تحمل "حدقتين" أو ما يسمى بسواد العين.

وأضاف أن الطفل عاش لمدة 45 دقيقة، وسط حالة من الحزن من الأم، التى دخلت فى موجة من الاكتئاب مضيفا أن استمرار حالة الطفل على قيد الحياة شبه مستحيلة.

وتابع أخصائى النساء والولادة بالمستشفى، أنه أول مرة يشاهد مثل هذه الحالة، لكنها موجودة فى كتب الطب، مضيفا أن الحالة تكون لطفل بعين واحدة وتجويف عينى واحد وعصب بصرى واحد، وأضاف أن هذه الحالات تسمى حالة الطفل ذي العين الواحدة (sycloptic baby) وكانت موجودة فى الأساطير الإغريقية، وقال إن عالمنا شهد 6 حالات فقط منذ ما يقرب من 5 قرون، وسميت ولادة أطفال ذوي العين الواحدة، وسُجِّلَت أول حالة عام 1665 واليوم حالة جديدة شهدها مركز ارمنت.

وأرجع عز الدين أسباب هذه الحالات إلى بعض الأمراض الوراثية بسبب خلل خلقى فى التكوين الجنينى أثناء مراحل النمو الأولى، وهو ما ينتج عنه عدم انقسام العين الأولية إلى اثنتين، فيولد الطفل بعين واحدة وتجويف عينى واحد وعصب بصرى واحد.

 

 

 

 

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر ولادة نادرة لطفل بـ"عين واحدة" وعيب خلقى فى المخ والقلب بالأقصر على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع اليوم السابع وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.