الارشيف / أهم الاخبار

حكاية 4 سيدات فى حكومة السودان.. "انتصار" ابنة وحفيدة الوزراء تصل كرسى التعليم العالى.....

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

ما بين 18 وزيرًا تم إعلانهم تشكيل حكومة رئيس  الوزراء السوداني عبدالله حمدوك الانتقالية ، وقع الاختيار على 4 سيدات لتولى حقب وزارية مختلفة كبداية لحقبة وبداية جديدة المرأة السودانية سياسيًا وتنفيذيًا .

دبلوماسية، بروفيسور، مهندسة ميكانيكية، ورئيس شركات تجارية، قصص مختلفة لسيدات الحكومة السوادنية الانتقالية الجديدة ، جعلت كلا منهم على رأس الوزارات فى هذه الفترة الفارقة فى تاريخ السودان.

 

أقصاها البشير فعادت على رأس وزارة الخارجية

من الفصل للعودة على رأس الدبلوماسية السودانية، برز أسم  أسماء محمد عبد الله،  التى تولت منصب وزيرة الخارجية السودانية، بعد أن فصلها البشير بموجب قانون الفصل للصالح العام .

هذه الوزيرة كانت الأكثر من ناحية تسليط الضوء عليها خاصة أنها أول سيدة تشغل منصب وزير الخارجية فى السوادن ، والثالثة على مستوى الوطن العربى .

ورغم وصولها لأعلى المناصب الدبلوماسي إلا أن نظام البشير أقصاها من الخارجية عام 1990، بموجب قانون "الفصل للصالح العام".

اسماء عبد الله وزيرة الخارجية
اسماء عبد الله وزيرة الخارجية

 

وهي من أوائل السودانيات اللائي التحقن بالسلك الدبلوماسي في السبعينيات ،تدرجت في المناصب حتى وصلت إلى درجة "وزير مفوض". وعملت نائبة مدير دائرة الأميركيتين في الخارجية.

كما عملت في عدد من سفارات السودان في دول بينها النرويج، وكذلك في البعثات الدبولماسية السودانية في ستكهولم والرباط.

 

بروفيسرو انتصار .. ابنة الوزير السابق تصل للكرسى

 

بروفيسور انتصار الزين صغيرون، وزيرة التعليم العالي ، خريجة كلية الآداب جامعة الخرطوم، قسم الآثار، تخصص في الآثار الإسلامية، هى ابنة وحفيدة وزراء ، فجدها عبد الرحمن علي طه، اول وزير للتربية والتعليم بعد السودنة، ومن مؤسسي عمادة التعليم في البلاد بخت الرضا، اما والدها الزين صغيرون، فهو من اقدم مهندسي الري في البلاد، وكان وزيراً في عهد الرئيس السابق محمد جعفر نميري.

انتصار صغيرون الزين
انتصار صغيرون الزين

 

وهي مسؤولة حالياً عن إدارة البحث العلمي بالجامعة، وشغلت منصب رئيس قسم الآثار بكلية الآداب، ولاحقاً عميدة للكلية ذاتها، كما أنها عضو بمؤسسة عبد الله الطيب الوقفية، وهي من راجعت النسخة الانجليزية من كتابه (الاحاجي السودانية)، وخلال فترة عمادتها لكلية الآداب كانت تعين الطلاب المتعثرين في سداد الرسوم، وكانت توقف حوافزها لهذا الغرض.

لينا الشيخ .. مسئولة  شركة شل وزيرة للتنمية

لينا الشيخ عمر محجوب وزيرة وزارة التنمية الاجتماعية في حكومة حمدوك الانتقالية تخرجت في جامعة الأحفاد للبنات، وحصلت على بكالوريوس إدارة الأعمال مع مرتبة الشرف، وواصلت دراساتها العليا ونالت درجة الماجستير في الدراسات التنموية من جامعة مانشستر ببريطانيا.

فضلا عن ذلك تعد لينا الشيخ أول  مدير لقسم الشؤون الخارجية لإحدى الشركات الكبيرة، وراعي خطة إدارة الأزمات والمتحدث الرسمي للشركة، ومنسقة ومستشارة السودان لدى مكتب الامم المتحدة للاتفاق العالمي UNGC أكبر شبكة عالمية معنية بالمسؤولية الاجتماعية للشركات .

لينا-الشيخ-1
لينا-الشيخ-1

 

نالت "لينا" العديد من الجوائز في مجال ريادة الاستثمار المجتمعي والمسؤولية الاجتماعية وغيرها من الجوائز ذات العلاقة.

فى وزارة الشباب والرياضة وقع الاختيار على المهندسة الشابة ولاء عصام البوشي من مواليد 1986 من  مدينة ودمدني بالجزيرة الخضراء، مهندسة ميكانيكية، حصلت علي درجة الماجستير بالإمتياز من جامعة إمبريال كولج لندن في الهندسة الميكانيكية .

ولاء البوشى من هندسة الميكانيكا لقيادة شباب السودان

وتعد ولاء البوشى أول إمرأة مهندسة ميكانيكية  تم تعيينها في ورش مصانع السكر السودانية منذ تأسيسها بالستينيات، أيضا عملت كمساعد تدريس بحامعة الخرطوم لعامين لطلاب السنة الخامسة.

ولاء البوشى وزيرة الشباب السودانية
ولاء البوشى وزيرة الشباب السودانية

 

وعرفت ولاء البوشى كناشطة فى مجال الشباب ، حيث تم إختيارها  لزمالة مانديلا للقادة الشباب الأفارقة برنامج الرئيس الأمريكي باراك أوباما ، وإلتحقت ببرنامج تدريبي وعملي مكثف بجامعة أريزونا بولاية أريزونا الأمريكية، حيث درست عن قيادة المجتمع المدني، عملت مع خمسين شاب وشابة أفريقية من 32دولة إفريقية.

وفي عام2018 تم اختيار ولاء ضمن برنامج الإتحاد الأفريقي للشباب وتدربت مع مئة شاب وشابة من أربعين دولة إفريقية بمدينة كيجالي برواندا.

 

 

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر حكاية 4 سيدات فى حكومة السودان.. "انتصار" ابنة وحفيدة الوزراء تصل كرسى التعليم العالى..... على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع اليوم السابع وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements