الارشيف / أخبار عالمية

وزير سوداني سابق يتحدث عن تضارب رسائل إثيوبيا بشأن سد النهضة

أشار الدكتور عثمان التوم حمد وزير الري السوداني الأسبق، إلى وجود تضارب في الرسائل التي يبثها النظام في إثيوبيا عن موضوع ملء المرحلة الأولى من سد النهضة.

وأضاف الوزير السوداني السابق في تصريحات نشرها موقع "الراكوبة نيوز" أن قدوم إثيوبيا على انتخابات داخلية يجعل النظام  يبعث برسائل للداخل مختلفة عن الرسائل الذي يرسلها للخارج، وذلك للخروج من ضغط المعارضة الإثيوبية.

اقرأ أيضا:

وأوضح عثمان أن حجم المياه التي تم تخزينها في المرحلة الأولى لا يمكن أن تضر بحصة مياه دولتي المصب السودان ومصر.

وأضاف أنه يجب ألا يتم ملء سد النهضة إلا بوجود اتفاق مع دولتى المصب.

في وقت سابق، قرر رئيس مجلس الوزراء السوداني، دكتور عبدالله حمدوك، تشكيل لجنة عليا لمتابعة ملف سد النهضة.

وقالت وكالة الانباء السودانية إن حمدوك أوكل إلى اللجنة مهام متابعة ملف التفاوض حول سد النهضة لتعزيز مصالح السودان الإستراتيجية بجانب وضع الموجهات ذات الصلة بالتركيز على وزارة الري والموارد المائية لتعظيم الفوائد المتوقعة وتقليل الاسقاطات السالبة، إضافة إلى الاطلاع على الوثائق التي تعين اللجنة على أداء مهامها.

بينما اعتبرت إثيوبيا أن اكتمال المرحلة الأولى من ملء سد النهضة ؛ يمثل انتصارا للإثيوبيين، لكنها أكدت سعيها التوصل إلى اتفاق استرشادي وغير ملزم خلال المفاوضات بشأن السد.

ونقلت وسائل إعلامية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، قوله: إن المفاوضات الأخيرة مع مصر والسودان حدث خلالها تقارب كبير حول القضايا الخلافية.

وأوضح "مفتي" أن إثيوبيا كان يمكنها ملء سد النهضة في غضون 3 سنوات؛ نظرا لحجم مواسم الأمطار، مشيرا إلى وجود مصلحة حقيقية في معالجة مخاوف دول المصب لذلك قررت إثيوبيا تمديد العملية من 4 إلى 7 سنوات.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر وزير سوداني سابق يتحدث عن تضارب رسائل إثيوبيا بشأن سد النهضة على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع صدى البلد وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا