الارشيف / أخبار عربية

فيديو : وصية السلطان قابوس .. جلسة فتح مبكرة ولحظات تاريخية لتشييع الجثمان

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

وعقب إعلان الديوان السلطانى لوفاة السلطان قابوس بن سعيد، أصدر مجلس الدفاع الوطنى، بيانًا جاء فيه، أنه "يسترعى مجلس الدفاع انتباه المواطنين الكرام، بأنه وبالإشارة إلى البيان الأول الذى أعلن فيه عن قيامه بدعوة مجلس العائلة المالكة الانعقاد لتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم، فقد تسلّم مجلس الدفاع هذا اليوم السبت بتاريخ 15 جمادى الأولى 1441هـ الموافق 11 يناير 2020، ردًا كريمًا من مجلس العائلة المالكة، تمثل فى أن مجلس العائلة المالكة قد انعقد وقرر عرفانًا وامتنانًا وتقديرًا للمغفور له بإذن الله جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم رحمه الله، وبقناعة راسخة، تثبيت من أوصى به جلالة السلطان فى وصيته، إيمانًا من مجلس العائلة المالكة بالحكمة المعهودة والنظرة الواسعة لجلالة السلطان قابوس بن سعيد طيب الله ثراه".

وتابع البيان: "وعليه أوكل مجلس العائلة المالكة لمجلس الدفاع القيام بفتح الوصية وفقًا لما نصت عليه المادة 6 السادسة من النظام الأساسى للدولة، واتخاذ الإجراءات لتثبيت من أوصى به جلالة السلطان بالتنسيق مع مجلس العائلة المالكة".

 

 

وعقد مجلس الدفاع الوطنى، جلسة مبكرة فتح فيها الوصية، بحضور كل من الفريق أول سلطان بن محمد النعمانى، وزیر المكتب السلطانى رئيس مجلس الدفاع بالإنابة، الفريق حسن بن محسن الشريقى، المفتش العام للشرطة والجمارك، الفريق سعيد بن على الهلالى، رئيس جهاز الأمن الداخلى، الفريق الركن أحمد بن حارث النبهانى، رئيس أركان قوات السلطان المسلحة، واللواء الركن مطر بن سالم البلوشى، قائد الجيش السلطانى العمانى، واللواء الركن طيار مطر بن على العبيدانى، قائد سلاح الجو السلطانى العمانى، واللواء الركن بحرى عبدالله بن خميس الرئيسى، قائد البحرية السلطانية العمانية، واللواء الركن خليفة بن عبدالله الجنيبى قائد الحرس السلطانى.

 

كما حضر الجلسة معالى الدكتور يحيى بن محفوظ المنذرى، رئيس مجلس الدولة، خالد بن هلال المعولى، رئيس مجلس الشورى، الشيخ الدكتور إسحاق بن أحمد البوسعيدى، رئيس المحكمة العليا، الدكتور صالح بن حمد الراشدى، نائب رئيس المحكمة العليا، الدكتور خليفة بن محمد الحضرمى، نائب رئيس المحكمة العليا.

وأعلن المجلس، جلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور، سلطانا لعمان.

 

 

أعقب ذلك أداء هيثم بن طارق، اليمين الدستورية بعد تعيينه سلطانًا جديدًا لعُمان خلفا لابن عمه الراحل قابوس بن سعيد.

وشيعت جنازة المغفور له السلطان قابوس بن سعيد، بعد أداء الصلاة عليه، ونقلت وسائل إعلام عمانية على الهواء مراسم التشييع من مسجد السلطان قابوس فى مسقط، حيث حمل جثمانه على نعش وسط المصلين الذين حضروا لتوديعه.تشييع جنازة السلطان قابوس

 

ونعى هيثم بن طارق، خلال مراسم تنصيبه سلطانًا جديدًا لعمان، السلطان قابوس بن سعيد، مؤكدًا أنه أعز الرجال، رجلا لا يمكن لخطاب أن يوفيه حقه، وأن يعدد ما أنجزه وما بناه.

وأضاف سلطان عمان الجديد، أن البنية الأساسية التى أنشأها السلطان قابوس أصبحت محط أنظار العالم، كما قام برفع مستوى معيشة المواطن وأقام هيئة للتعليم بجميع مستوياته وتخصصاته لتشرب الأجيال العلم، فجزاه الله خير الجزاء وأنزله منازل الصالحين وجعله مثواه جنات النعيم وهيأ لعمان أسباب العز والتمكين. 

هيثم بن طارق

 

وشدد على أنهم سيسيرون على درب السلطان قابوس لترقى البلاد إلى المكانة التى كان يريدها، لافتًا إلى أن سياسة عمان الخارجية ستظل كما رسمها السلطان الراحل باحترام سيادة الدول وعدم التدخل فى شؤون الغير والتعاون مع دول مجلس التعاون الخليجى والدول العربية والأمم المتحدة.

 

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر فيديو : وصية السلطان قابوس .. جلسة فتح مبكرة ولحظات تاريخية لتشييع الجثمان على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع مبيدأ وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا