الارشيف / فن ومشاهير

مخرج "من قتل الأرمن": تاريخ أرمينيا شهد إبادات قاسية

قال محمد حنفي نصر المخرج والمنتج للفيلم التسجيلي من قتل الأرمن والذي صنع عام 2015 وتم تصويره في 3 دول " مصر ، وأرمينيا ، وبيروت " أعتمدت فكرة الفيلم على الوثائق التاريخيه المحفوظة في الارشيف التركي والارماني وأرشيف الكنيسة البطريكية في بيروت.

وأضاف حنفي بدأت فكرة الفيلم مع زميلتي مريم ذكي وكان الغرض هو العودة إلي التاريخ العثماني ، ويعتبر تأصيل للحرب الدينية أنذاك بين تركيا وسوريا والتي تعتمد على أبادة الرموز الدينية وأبادة الآخر بشكل كامل ، وبدأت الإبادة الدينية من قبل العثمانيين للارمن منذ 1915 وهذا ما بدأنا به الفيلم المسجل.

وأشار حنفي أن أنتاج الفيلم لم يكن ممول من جهات ولكن الجالية الارمانية ساهمت بمساعدات كثيرة وقدموا المستندات والارشيفات التاريخيه بالاضافة إلي إمكانية التسجيل مع الشخصيات الحكومية والغير حكومية،واستقبلوا فكرة الفيلم بشكل جيد .

وذكر مخرج فيلم "من قتل الارمان" أن الفيلم عرض في نيويورك وفي اكثر من مهرجان دولي وحصل علي عددت جوائز ومنهم جائزة المركز الثقافي الارماني .

جاء ذلك خلال ندوة بعنوان مصر وأرمينيا والمستقبل، والذي ينظمها المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجيةوتناقش الندوة تداعيات التدخل التركي في المنطقة العربية واكد ان مصر أول دولة يوجد لها بأرمينيا وحضر الندوةأوعسطنيوس كوسا بطريك الارمن وأرمن مظلوميان رئيس الهيئة الوطنية للارمن بمصر وفيكتور فاروق المنتج ورجل الإعمال