الارشيف / مال وأعمال

ما هي شركات الفوركس؟

ما هي شركات الفوركس؟

شركات الفوركس أو ما تعرف أيضا بشركات التداول بالفوركس، هي نوع من الشركات تختص بالوساطة بين المستثمرين و سوق الفوركس العالمي .

نبذة عن الفوركس

كيف يمكن لأشخاص أن يحققوا أرباحا في الفوركس؟ يعتبر التداول في أسواق الفوركس أمر بسيط للغاية حتى بمجرد التوقع لحركة الأسعار يمكن لتداولك أن يكون ناجحا ليحقق لك الكثير من الأرباح  ففي حين شعرت أن اليورو قيمته أصبحت قليلة فكل ما عليك اتباعه هو شراء الدولار من زوج اليورو/دولار ثم تنفيذ أمر بالبيع وفى النهاية سوف تحقق أرباحا أو خسارة إذا كان تنبؤك غير سليم.

ومع ذلك فان التداول عن طريق التوقع و الذى يمكن أحيانا أن يحقق أرباحا لن يجعلك ماهر إذ لابد من تحليل السوق بناءً على معرفة قبل أخذ القرار بالبيع أو الشراء.

ما معنى شركات التداول بالفوركس المرخصة ؟

شركات التداول الموثوقة و المرخصة هي شركات تحمل شهادة من قبل هيئة المالية التي من وظيفتها حماية أموال العملاء ورقابة حسابات التداول في شركة الوساطة من أي عملية أو محاولة الغير قانونية لذلك ننصح بالتعامل فقط مع شركات الفوركس المرخصة .

للأسف في هذه الأيّام هنالك مئات آلاف الشركات في العالم، كيف لنا أن نعرف أي من تلك الشركات هي فعلا إحدى شركات التداول الموثوقة و المرخصة أم لا ؟

ارينسن يعتبر موقعاً رسمياً لتقييم شركات الفوركس، وسنعرض لك شركات الفوركس التي بإمكانك اختيار أفضلها وبدءِ المتاجرة بها، الشركات المعروضة هي شركات مرخصة بأعلى الهيئات الرقابية، منها شركات عالمية وأخرى عالمية ولها فروع محلية بالدول العربية وجميعها تقدم حسابات إسلامية تتوافق مع الشريعة.

أولاً قبل البدء في التداول ينبغي أن تهتم بطريقة اختيار شركة الوساطة التي ستستثمر معها ، لذلك سوف نرشدك لأهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها عند اختيارك لشركة الوساطة .

ما هي الضوابط المفروضة على شركات الوساطة المرخصة من قبل الهيئات الرقابية:

  • لا يمكن لشركة الفوركس تزويدك بتوصيات شراء أو بيع .
  • لا يمكن لشركة الفوركس أن تزودك باتجاه الأسعار والأسواق من حيث ( الصعود / الهبوط ) .
  • ولا يمكن لشركة الفوركس التحكم بمعاملاتك المالية ( السحب / الإيداع ) .
  • لا يمكن لشركة الفوركس توفير خدمة إدارة المحافظ أبدا .
  • لا يمكن لشركة الوساطة تقديم بونص على الإيداع بدون شروط حجم تداول أدنى.
  • ولا يمكن لشركة الوساطة استعمال حسابات بنكية ليست باسمها التجاري .
  • لا يمكن لشركة الوساطة أن توفر مدراء حسابات وإذا توفر يكون هدفهم إيداعك .

أزواج الفوركس الأكثر تداولاً؟

من العملات الأكثر تداولاً اليورو(EUR) والدولار الأمريكي (USD) والين الياباني (JPY) والجنيه الإسترليني (GBP) والفرنك السويسري (CHF). والمعروفة أيضًا باسم العملات الرئيسية.

من أزواج العملات الأكثر تداولًا هي: اليورو مقابل الدولار الأميركي، الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأميركي، الدولار الأميركي مقابل الين الياباني، والدولار الأميركي مقابل الفرنك السويسري.

بغض النظر عن أسلوب التداول والسبب وراءه فأن تداول العملات للمبتدئين، يجب أن يكون من خلال شركة الفوركس الموثوقة. وبما أنه هناك العديد من شركات الفوركس عبر الأنترنت، يصل عددها لآلاف حالياً، فمن المهم النظر إلى بعض العوامل التي يجب توفرها عند اختيارك شركة الفوركس الوسيطة.

1- أن تكون خاضعة للرقابة والترخيص

فمن أول الأمور التي يجب مراعاتها عند البحث في أي شركة فوركس عبر الأنترنت هو الرقابة و الترخيص. ولذلك فإن فتح حساب فوركس في شركات التداول المرخصة من الجهات المعنية أمر مهم للغاية. وذلك من خلال التحقق من عنوان الشركة للتأكد إذا كان هنالك رقم ترخيص معلن على موقع تداول الشركة. بحيث تختلف متطلبات الترخيص المالي و التشريع له من مكان الى آخر.

ومن بعض الأمثلة لتلك الهيئات التنظيمية:

أستراليا: هيئة الأوراق المالية والاستثمار

نيوزيلندا: هيئة الأسواق المالية (FMA)

الولايات المتحدة: الرابطة الوطنية للعقود الآجلة (NFA)  بالإضافة للجنة تداول السلع الآجلة (CFTC)

سويسرا: هيئة الرقابة على السوق المالية السويسرية (FINMA)

المملكة المتحدة: هيئة السلوك المالي (FCA)

قبرص: لجنة الأوراق المالية والبورصة القبرصية (CySEC)

ويعد الترخيص والرقابة هو الذي يمنح أموالك التأمين اللازم ضد أي غش أو مشكلات مالية قد تواجهها مع شركات الفوركس عبر الإنترنت. أضف على ذلك من متطلبات الهيئات التنظيمية، أنه يجب أن تكون جميع الودائع في حسابات منفصلة بالكامل عن أموال الوسيط الخاصة، وهذا يعني أنها لا يمكن أن تستخدم لمصلحة الوسيط.

ومن أهم المزايا الرئيسية لدى أفضل شركات التداول الموثوقة في المملكة المتحدة هو نظام التعويضات والخدمات المالية (FSCS), وهذا النظام يضمن أموال عملائه لمبالغ تصل إلى 50.000 جنيه إسترليني، في حال إفلاس شركة التداول.

 FSCS هو آخر صندوق تعويضات لعملاء شركة التداول وعقود الفروقات. ولهذا يجب عليك اختيار شركة فوركس مرخصة في سوق تداول العملات الأجنبية و العقود الآجلة.

2- شركة فوركس بفريق دعم عملاء محترفين

من الأهمية أن يكون لديك دعم عملاء جيد وموثوق. ومن العوامل التي يمكن أن تعطيك فكرة عن جودة خدمة العملاء التي تقدمها تلك الشركة: مدة الانتظار، قدرة الإجابة على أسألتك عن السبريد، تراخيص الشركة، الرافعة المالية المقدمة، تفاصيل الشركة، تتضمن هذه التفاصيل عمر الشركة، حجم تداولاتها، دعم العملاء لك لحل المعضلة بسرعة وبكفاءة متى وعندما تنشأ، في حال فتح الصفقات نُفّذ بشكل غير صحيح، أو واجهت انزلاقًا كبيرًا أو كنت ترغب في إجراء عملية سحب أو إيداع، وما إلى ذلك.

3- شركات الفوركس ذات منصة منافسة

يجب أن يتأكد المتداولون أن منصة التداول الإلكتروني سهلة الاستخدام وبسيطة مثل: ميتاتريدر 4 أو ميتاتريدر 5 مع مجموعة من أدوات التحليل الفني و التحليل الأساسي، والمؤشرات الاقتصادية للفوركس وقدرات الرسم البياني. يجب أن يتمتع المتداولون على المنصة بالمرونة في ظل بيئة سريعة وآمنة وموثوقة.

4- شركة فوركس ذات نظام مناسب لإحتياجاتك

  • شركات فوركس خلال مكتب معاملات (DD)
  • وشركات فوركس بدون مكتب معاملات (NDD)
  • شركات التداول الهجينة.
  • شركة فوركس خلال مكتب معاملات
  • شركة فوركس بدون مكتب معاملات

يطلق على هذه الشركات صناع السوق(Market Maker)، كونها تحدد أسعار البيع و الشراء على منصات التداول الإلكتروني الخاصة فيها دون الاعتبار من أسعار السوق دائماً. في هذه الشركات في التداول يقوم العميل بتقديم الطلبات للشركة ثم تقوم شركة التداول بتمريرها لمزودين السيولة مع باقي طلبات المتداولين الآخرين.

  • شركة فوركس بدون مكتب معاملات

على عكس شركات التداول المذكورة أعلاه، تعتبر شركات التداول من غير مكتب معاملات كجسر وصل بين المتداولين و مزودين السيولة مثل البنوك المركزية.

  • وسيط ECN

يمكن لشركة تداول STP أن تختار مع أي مزود سيولة سوف ينفذ الصفقة من مجموعة السيولة الخاصة بهم، بينما تعمل شركة تداول ECN كمحور اساسي للسيولة خلافاً لذلك.

  • شركات تداول هجينة

تقدم شركات التداول الهجينة مزيجًا ما بين STP و ECN، مما منح المتداولين ميزة التمتع بخدمة عملاء عالية الجودة والموارد التعليمية الممتازة ومجموعة متنوعة من تحليلات السوق بالإضافة لإمكانية إدخالات الطلبات تلقائياً بالكامل.

5- شركة ذات فروق أسعار و انزلاق منخفضة

ماذا نقصد بفروق الأسعار المتاحة؟ لا تكسب شركات التداول المرخصة عمولة من نفس عمليات التداول الفعلية، بل يكسبون من خلال السبريد تعويضاً مقابل ذلك. وهو الفرق بين سعر العرض و الطلب في سوق صرف العملات الأجنبية و باقي العقود الآجلة في الأسواق المال.

6- شركة ذات متطلبات هامش و رافعة مالية معقولة

الهامش هو نوع من أنواع الإيداع المطلوب في حساب حقيقي يمكنك من الحفاظ على الصفقات مفتوحة. ويبقي جزءًا من الإيداع جانبا ليدعم حسابك في حال انخفاض مستوى السيولة فيه.

يستخدم الوسطاء الهامش كشكل من أشكال ضمان الأمان على الحساب؛

من ناحية الرافعة المالية، تحتاج كمتداول إلى اختيار المستوى الذي يناسب قدراتك واحتياجاتك في التداول الالكتروني

7- شركات الفوركس ذات سياسة إيداع و سحب ميسّرة

ما هي طرق تمويل حساب التداول التي يوفرها موقع تداول الوسيط، وما هي الرسوم المطبقة على كل طريقة؟ هل لدى الوسيط حد ادنى للإيداع والسحب في حساب التداول حتى يتم قبول العملية؟ ما هي سرعة و سهولة الوصول إلى أموالك عند طلبها؟

تسمح أفضل شركات التداول الموثوقة عادةً للمتداولين بتمويل حسابات التداول عن طريق البطاقة الائتمانية و التحويل البنكي و الشيكات المصرفية. ولكن دائماً راجع سياسة الوسيط أولاً.

عندما تقرر الالتزام مع شركة فوركس لفتح حساب حقيقي فيها من المهم أن تجمع أكبر قدر من التفاصيل عنها وعن حقيقة التداول عبر الانترنت، وإجراء أبحاث شاملة فهذا قد يساعدك على تقليص فرص فقدان الأموال من صفقاتك.

عليك أن تعرف كل شيء يجب معرفته عن الشركة و شروطها للتداول. وللتأكد من اختيارك أفضل شركة فوركس و عقود فروقاتCFD  توفر لك تلك الميزات المعينة التي تبحث عنها.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر ما هي شركات الفوركس؟ على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع جريدة حابي وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا