الارشيف / أخبار مصرية

موعد الصيام الكبير 2019.. للمسيحيين الكاثوليك حتى عيد القيامة بالكنائس الغربية

  • 1/2
  • 2/2

يختلف موعد يوم الصيام الكبير وذلك حسب الطائفة المسيحية واختلاف موعد الصيام الكبير عمل كذلك على اختلاف موعد الاحتفال بعيد القيامة، وفي مصر تبدأ الطوائف “الأرمن الكاثوليك” التي تتبع التقويم الغربي في الصوم الكبير يوم الخميس الموافق 28 فبراير 2019، ومن الطوائف التي تتبع الكنائس الغربية هي (اللاتين و الموارنة الكلدان).

كما يوجد في مصر أيضا طوائف أُخرى مسيحية تتبع التقويم الشرقي وهي التي سوف تبدأ الصيام في الرابع من مارس القادم، فترة الصوم الكبير هي 55 يوم متتالية ويتخلل هذه الفترة ظواهر واحتفالات ترتبط بيوم الأحد من كل أسبوع مرتبط بقصة بها عِبر وأخلاقيات قام بها السيد المسيح ومنها (أحد الكنوز – أحد التجربة – أحد الإبن الضال – أحد السامرية –  أحد المخلع – أحد التناصري –  أحد الشعانين – أحد القيامة).

موعد الصيام الكبير 2019

تبدأ الكنائس الغربية وسميت كذلك لأنها تبع التقويم الغربي في الصوم من يوم الخميس 28 فبراير 2019، ويستمر هذا الصوم لمده 55 يوم حتى ليلة السبت المعروف (بسبت النور)، وفي هذا الصيام يُحذر تناول جميع المأكولات من الكائنات الحية التي بها روح مثل (الحيوانات – الأسماك – الدواجن) ومشتقاتها بجميع أنواعها من الألبان والجبن والبيض.

لا يقتصر صوم القيامة على الامتناع عن الأطعمة الحية فقط، بل هو يهدف إلى سمو النفس والانغماس في حياة العفة والطهارة والتحكم بالشهوات النفسية والجسدية، وتقديم توبة حقيقية إلى الله.