الارشيف / أخبار مصرية

تعرف على أهداف مؤتمر أخبار اليوم التعليمي

أعلن الكاتب ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، انطلاق النسخة الثانية لـ

، بالتعاون مع جامعة القاهرة، أوائل مارس، تحت شعار «تطوير التعليم.. التحديات وآفاق النجاح».

1- تنفيذ تكليف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتطوير التعليم:

قال طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، «إن وزارة التعليم تسعى جاهدة لتنفيذ تكليف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتطوير التعليم، حيث لان المشروع القومي لتطوير التعليم لن ينجح دون دعم ومساندة المجتمع»، وذلك خلال مشاركته في الجلسة التمهيدية الأولى للإعداد للمؤتمر التعليمي الثاني، الذي تنظمه مؤسسة أخبار اليوم بالتعاون مع جامعة القاهرة، المقرر انطلاق أعماله أوائل مارس المقبل.

2- مؤتمر أخبار اليوم التعليمي فرصة للاستفادة من المناقشات الهامة بحضور كل الأطياف:

وأكد «شوقي» أن مؤتمر "أخبار اليوم" التعليمي الثاني فرصة كبيرة للاستفادة من المناقشات الهامة بحضور كل أطياف المجتمع، وتوضيح محاور تطوير المنظومة الجديدة التي بدأت بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، التي ترتكز على محاور التعلم، بمفاهيم جديدة، بالإضافة لتطوير الثانوية العامة وإعداد محتوى إلكتروني للمناهج وشرحها، وتوزيع تابلت على طلاب الصف الأول الثانوي هدية من الرئيس لأبنائه الطلاب.

3- خطة تطوير التعليم محط أطماع مختلف الدول:

وأضاف الوزير، أن مشاركة وزارة التعليم في معرض BETT Show بالعاصمة البريطانية لندن، كشفت قدر الاحترام الدولي للتطوير الذي يجرى في التعليم المصري، وسعي عدد من ممثلي الدول خلال المؤتمر، للاستفادة من التجربة المصرية في مجال إصلاح وتحديث المنظومة التعليمية التي ستصب في صالح تهيئة الخريجين لاحتياجات سوق العمل في القرن ال21.

4- المعلم هو الحلقة الأهم في المنظومة التعليمية:

وأوضح شوقي، أن المعلم هو الحلقة الأهم في المنظومة تعليمية، ولا يمكن أن يستقيم الإصلاح دون تدريب المعلم وتحفيزه وتأهيله ووضع أسس علمية لقياس أدائه، ويشمل نظام إدارة التعلم الجديد ربط محتوى بنك المعرفة بمناهج الصف الأول الثانوي بالإضافة إلى محتوى إلكتروني للصفوف الدراسية الأخرى.

5- الربط بين الجامعة وسوق العمل لمواكبة ‏الثورة الصناعية الرابعة:

وقال وزير التعليم العالي، إن المجلس الأعلى للجامعات قرر حال الموافقة على إنشاء كليات جديدة بالجامعات لابد أن تكون قائمة على توجه تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي لمواكبة التطورات العالمية، وأشار إلى أن هذا الاتجاه وتلك التحولات تغيير بشكل يومي بالعالم.

6- خطة للتأكيد على تميز الجامعات الجديدة:

تميز الجامعات الجديدة في برامجها التعليمية التي تقدمها بأن تكون جامعات ذكية " جامعات الجيل الرابع" وفقا لأحدث النظم العالمية من حيث المناهج وطرق التدريس وتوفير المعامل والتجهيزات الحديثة وملاحقة التطورات العلمية الحديثة في مجالات النانوتكنولوجى، والبايوتكنولوجى، والطاقة الجديدة والمتجددة، والطاقة الذرية، والميكاترونكس، والبايومتركس، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، وغيرها.

7- تنمية مهارات الطلاب العلمية:

تستهدف الدولة تشغيل الجامعات الجديدة الجار إنشاؤها في الجلالة والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة وغيرها، حيث تم وضع برامجها على أساس تنمية مهارات الطلاب العلمية، وإتاحة المجال للتعاون مع جامعات دولية وإنشاء فروع لها في مصر بما يساهم في اكتساب سمعة دولية وتقليل تكاليف الابتعاث للخارج، وجذب المزيد من الطلاب الوافدين للدراسة بها، وفى مجال التعليم الفني والتكنولوجي أولت الوزارة هذا النوع من التعليم، المزيد من الاهتمام، حيث يجرى العمل في إنشاء 3 جامعات تكنولوجية في (القاهرة الجديدة، قويسنا، بني ســـــويف) وتضم برامج تكنولوجية تنافس في أسواق العمل.

8- ربط التعليم بتطوير العقل المصري:

أكد د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، ضرورة ربط التعليم بتطوير العقل المصري، مؤكدا أن تطوير التعليم لن يكون ملومسا في ظل الثقافة القديمة المسيطرة والتي تحبط أي محاولات للإصلاح، فلابد أن نسير في كل المسارات في نفس التوقيت «إصلاح التعليم مع تطوير العقل المصري مع تأسيس خطاب ديني جديد وتغيير طرق التفكير».

جاء ذلك خلال الجلسة التحضيرية الأولى، للإعداد للمؤتمر، والتي استضافتها مؤسسة أخبار اليوم أمس، بحضور د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ود. عمرو عدلي نائب وزير التعليم العالي لشئون الجامعات نيابة عن د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعلاء عبد الهادي أمين عام المؤتمر ورئيس تحرير كتاب اليوم.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر تعرف على أهداف مؤتمر أخبار اليوم التعليمي على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع المواطن وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.