الارشيف / أخبار مصرية

فوز مصر في معرض جنيف للابتكار بـ3 ذهبيات و8 فضيات وبرونزيتين

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، فوز الفريق المصري المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات في دورته الـ47، وحصوله على 3 ميداليات ذهبية و8 فضية و2 برونزية.

وأعرب عبدالغفار- في تصريح اليوم الأحد- عن سعادته بهذه النتائج، مشيرًا إلى أن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تفتح نافذة سنوية للمخترعين المصريين؛ للمشاركة والتفاعل في المعرض الدولي الأكبر والأهم للابتكار.

وأوضح أن المخترعين والمبتكرين يمثلون الفئة الأولى ممن يستحقون الدعم الحكومي والمساندة، حيث يشاركون في رفع اسم مصر عاليًا في مختلف المحافل الدولية.

من جهته، أشار رئيس أكاديمية البحث العلمي الدكتور محمود صقر إلى فوز 11 مبتكرًا من الفريق المصري بعدد 13 ابتكارًا، لأن بعضهم شارك بأكثر من ابتكار، مؤكدًا أن هذه النتائج جاءت متوافقة تمامًا مع توقعاته نتيجة للخبرة الكبيرة التي أصبح يتمتع بها الوفد المصري والمخترعون المصريون.

وقال صقر إن الأكاديمية قد اختارت ودعمت المخترعين المصريين من بين المتقدمين على موقع الأكاديمية بطريقة شفافة وعادلة ومعلنة للمشاركة في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2019، برسوم الاشتراك وتذاكر السفر والإقامة، ليصل إجمالي الدعم إلى ما يقرب من 300 ألف جنيه.

وأكد أن دعم الأكاديمية للابتكار والمبتكرين غير مسبوق هذه الفترة، حيث تنوعت البرامج وتضاعف الدعم، موضحا أن الخطة التنفيذية لوزارة التعليم العالي تقوم طبقًا لاستراتيجية مصر للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، ورؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، على إطلاق برامج ومبادرات وآليات جديدة لدعم المبتكرين ومضاعفة الدعم.

وأشاد بالتعاون الرائع والدعم الذي تقدمه جمعية الصداقة السويسرية المصرية، برئاسة الدكتور فرج موسى، فهو تعاون مثمر ومستمر، موجها شكره للدكتور محمود عابدين المستشار بالغرفة التجارية السويسرية، على تعاونه مع الفريق المصري.

وفاز بالميدالية الذهبية: الدكتور عمرو هلال عن ابتكاره غذاء مبتكرا معززا بالفيتامينات والمعادن، والدكتور محمود جلال عن عرض تقنيات مبتكرة لمقاومة الآفات الزراعية، والمبتكر محمود صالح شركة Medusa عن ابتكار برنامج للتحليل الوراثي الخلوي للكروموسومات، وهو أحد المشاركين من محور دعم الشركات الناشئة بمعرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار 2018، ومن المحتضنين بالبرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية (انطلاق).

وفاز بالميدالية الفضية: أحمد الشامي عن ابتكاره تعزيز كفاءة التبريد لمحركات الديزل الثقيلة باستخدام جزيئات النانو، وباهي أحمد عن ابتكاره روبوت إعادة تأهيل الهيكل الخارجي لليد، وهشام نصار عن ابتكاره وحدة التعقيم والفرم المتكاملة للنفايات الطبية باستخدام الأوزون والبلازما، وسالم نبيل عن ابتكاره نظام التوجيه الذكي في المركبات، وأبانوب جمال عن ابتكاره جهازا لاستخلاص المادة الفعالة من النبات في خطوة واحدة، وإيهاب عادل عن ابتكار نظام تأمين باستخدام طائرة تأمين، والدكتور محمود جلال عن ابتكاره إنتاج الأعلاف الحيوانية من ألواح نبات التين، والدكتور عمرو هلال عن ابتكاره مستخلصات نخالة الأرز.

وفاز بالميدالية البرونزية: فدوى الشناوي عن ابتكارها أسورة للكشف عن وظيفة القلب، والدكتور الأحمدي حمد عن ابتكاره قرنية اصطناعية.

كما حصل الفريق المصري على كأس التميز من الفيدرالية الفرنسية للابتكارات، وقدمت جامعة الملك عبدالعزيز السعودية للفريق المصري دروعا وشهادات تقدير، وحصل أيضًا الباحث محمود صالح على ميدالية وشهادة تقدير من الجمعية العالمية للمخترعين ورواد الأعمال الكورية.

وقدمت جمعية الصداقة السويسرية المصرية درعا و4 شهادات وميداليات إلى الفيدرالية الفرنسية، فيما قدم الفريق المصري درع أكاديمية البحث العلمي، وشهادتي تقدير لجامعة الملك عبدالعزيز السعودية ودرعا لدولة كوريا.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر فوز مصر في معرض جنيف للابتكار بـ3 ذهبيات و8 فضيات وبرونزيتين على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع جريدة الدستور وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.