الارشيف / لايف ستايل

لميس جابر تروى قصة جبة الدمرداش وظلم كريم الدين الخلوتى

  • 1/2
  • 2/2

وأشارت لميس جابر أنه عند اقتراب وفاة الشيخ الدمرداش المحمدى الذى تتلمذ على يده كريم الدين الخلوتى، استخلف الشيخ حسن ولم يوصى بشىء للشيخ كريم الدين رغم أخلاقه وتفوقه على غيره من اتباه الدمرداش ولكنه سكت والتزم الأدب.

وعند مجىء وقت الاحتضار أوصى الدمرداش ابنه محمد بإعطاء الجبة لـ كريم الدين لتقصيرهم فى حقه، ولكن بعد وفاته أعطى ابنه الجبة لآخر غيره ولكنه قتل بعد قليل، ثم أعطاها لكريم الدين وكانت تلك هى علامة تقدمه فى التصوف.

وعندما توفى الشيخ كريم الدين الخلوتى قال على مبارك أن جنازته أغلقت البلد، وكان الصندوق محمول على الأصابع لشدة الازدحام، دليلا عن حب أهل البلدة له.

وأوضحت أن مسجد كريم الدين الخلوتى أنشأه فى الأصل الأمير كوز البغا فى أيام السلطان المملوكى الظاهر جمقمق، كما أن الجزء الوحيد الذى يرجع إلى عهد كوز البغا هو الجزء الأسفل من المئذنة حتى الدورة الأولى..

إنفوجراف : روشتة هانى الناظر .. 10 خطوات تحميك من

وكان المسجد يتكون من صحن مكشوف مربع الشكل، وتحيط به الأروقة من 3 جهات، ومن الثابت أن مساحة المسجد الحالية هي نفس المساحة التي أنشأ عليها كوز البغا مسجده، وأن يد التجديد والتعمير قد توالت عليه عبر العصور نظرا لأهمية الشيخ كريم الدين عند أولى الأمر من باشوات وأمراء وشيوخ الخلوتية.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر لميس جابر تروى قصة جبة الدمرداش وظلم كريم الدين الخلوتى على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع مبيدأ وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا