الارشيف / أخبار السعودية

الجوازات توضح إجراءات وشروط تمديد تأشيرة خروج وعودة إلكترونياً بالخطوات

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث تفاصيل خبر الجوازات توضح إجراءات وشروط تمديد تأشيرة خروج وعودة إلكترونياً بالخطوات في المقال التالي

عمر شويل - جدة كشفت المديرية العامة للجوازات أيضا بعد تلقيها عديد من الاستفسارات عن الخطوات اللازمة لاستكمال إجراءات وشروط تمديد تأشيرة خروج وعودة وكذلك كيفية التقديم الإلكتروني علي طلب التمديد عبر موقع وزارة الخارجية  , وجاء ذلك بعد أيام قليلة من إطلاق الجوازات لخدمة حجز الموعد الإلكتروني عبر منصة أبشر بهدف تمكين المستفيدين من مراجعة إدارات الجوازات في حالة تعذر تنفيذ الطلب الكترونيا , وذلك بشرط التزام المستفيد بالموعد ومركز الخدمة المحدد مع التقيد بالإجراءات الاحترازية والإرشادات الصحية أثناء الزيارة. كما أوضحت الجوازات في رد لها على استفسار عدد من المقيمين بالمملكة أن تجديد الإقامة تشترط سداد استحقاقات التابعين والمرافقين، وقالت الجوازات في تغريدة لها عبر تويتر أنه يلزم سداد كامل الاستحقاق للتابعين والمرافقين لإتمام الإجراء.

وتقدم وزارة الخارجية خدمة تمديد تأشيرة خروج وعودة عبر بوابة التأشيرات الإلكترونية التابعة لها , وتلك الخدمة متاحة لكل من المواطنين والمقيمين وتمكنهم من تمديد تأشيرات الذهاب والعودة في المملكة للمقيم ومكفوليه والعوائل , وكذلك تمديد تأشيرات العودة المنتهية لموظفي الجهات الحكومية , بالاضافة إلى تمديد التأشيرات المنتهية لموظفي المنظمات غير الحكومية  وللمنتسبين من أصحاب البعثات , ويُلاحظ أن طلب التمديد يستغرق ثلاثة أيام عمل لتنفيذه وقد يستغرق اكثر من ذلك في حالة طلب اجراءات إضافية.

متطلبات وشروط تمديد تأشيرة خروج وعودة

  • ألا تتجاوز المدة التي قضاها المتقدم بطلب تمديد تأشيرة خروج وعودة خارج أراضي المملكة سبعة أشهر بالنسبة للمقيم العامل في المملكة، وألا تتجاوز المدة ثلاثة عشر شهرا في حالة الأسرة مثل الزوجة بالإضافة إلى الأبناء , وفي حالة ما إذا كانت تلك المدة أقل مما سبق فانه يجب علي الشخص يلزم تقديم الطلب الخاص بتمديد تأشيرة الذهاب والعودة إلى السفارة.
  • تعبئة البيانات المطلوبة بدقة في نموذج الطلب عبر بوابة التأشيرات الإلكترونية التابعة لوزارة الخارجية ثم ختم النموذج من قبل الغرفة التجارية أو من جهة العمل.
  • يجب أن تكون لدى المتقدم بطلب التمديد إقامة سارية الصلاحية , ويجب أن يقوم المتقدم بتسجيل الرقم الذي تم من خلاله الحصول على الموافقة من قبل وزارة الداخلية مع تسجيل تاريخ الموافقة أيضا.

المستندات اللازمة لتمديد تأشيرة خروج وعودة

يجب أن يقوم المتقدم بطلب التمديد بتجهيز عدد من المستندات لاستكمال اجراءات الطلب , وتتضمن المستندات المطلوبة تعبئة نموذج الطلب وتجهيز صورتين شخصيتين واضحتين بخلفية بيضاء بالاضافة إلى صورة بطاقة الهوية الوطنية للشخص والكفيل , كما يُشترط أيضا تجهيز صورة بطاقة الإقامة وجواز السفر علي أن تكون الإقامة سارية ولا تنتهي صلاحية جواز السفر قبل ستة اشهر , وأخيرا تجهيز خطاب بتمديد تأشيرة خروج وعودة علي أن يتضمن اسم جهة العمل واسم الكفيل ويُشترط أن يتم اعتماد الخطاب من الغرفة التجارية ووزارة الخارجية.

خطوات تمديد تأشيرة خروج وعودة إلكترونياً

  • التوجه إلى منصة التأشيرات الإلكترونية التابعة لوزارة الخارجية , نجد أن النظام يعرض الصفحة الرئيسية مع وجود خياري الخدمات المخصصة للأفراد والخدمات المخصصة للمنظمات والقطاعات , نقوم بالضغط علي خيار الخدمات المخصصة للأفراد.
  • سيعرض النظام قائمة بالخدمات المقدمة للأفراد وهي طلب زيارة عائلية للمواطنين وطلب زيارة شخصية وطلب تأشيرة حج وتفويض على تأشيرة عمل وطلب تمديد تأشيرة عودة , نقوم بالضغط علي تمديد تأشيرة خروج وعودة .
  • سيعرض النظام خمس خطوات يجب علي المتقدم اتباعها لإتمام الإجراءات , الخطوة الأولي تتضمن بعد الإرشادات والملاحظات الهامة يقوم المتقدم بعد قراءتها بالضغط علي التالي.
  • الخطوة الثانية هي خطوة التحقق من الهوية عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد , وبعد ذلك يتم تعبئة بيانات الجهة الطالبة في الخطوة الثالثة.
  • بعد تعبئة بيانات الجهة الطالبة يأتي دور الخطوة الرابعة وفيها يتم تعبئة بيانات المطلوب التمديد له , ثم يقوم المتقدم بالضغط علي عرض الطلب كخطوة أخيرة في طلب تمديد تأشيرة خروج وعودة .

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر الجوازات توضح إجراءات وشروط تمديد تأشيرة خروج وعودة إلكترونياً بالخطوات على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع ثقفني وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا