الارشيف / أخبار عالمية / العالم

7 أكتوبر جديدة من الضّفة .. الهوس الإسرائيلي إلى أين؟

انت الأن تتابع خبر7 أكتوبر جديدة من الضّفة .. الهوس الإسرائيلي إلى أين؟ والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - قالت مصادر عبريّة إنّ قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، أجرت في الأيام الأخيرة، تدريبات عسكرية على المنطقة ما بين دولة الاحتلال والضفة الغربية، تحاكي سيناريو صد هجوم فلسطيني على البلدات المجاورة شبيه بما نفّذته حماس 7 أكتوبر الماضي.
وكُشف، خلال التدريبات، عن إقامة حواجز جديدة من جدران الإسمنت المسلح، وإكمال بناء جدار في مناطق عدة وتفعيل دوريات مكثفة لهذه القوات، وشاركت قوات إسرائيلية متنوعة وكبيرة من الجيش، والشرطة، وحرس الحدود، والمخابرات والجبهة الداخلية في هذه التدريبات، وتركزت في منطقتين واسعتين داخل ما يُعرف بنطاق أراضي 48 غربي الضفة الغربية؛ وكانت الأولى في قلقيلية، والثانية في طولكرم.
وحاكت التدريبات سيناريو مهاجمة مجموعات من الشباب الفلسطيني المسلحين، من قلقيلية، مدينتي كفار سابا ورعنانا والبلدات اليهودية المجاورة، وسيناريو مهاجمة مجموعات أخرى من طولكرم وبلدة شويكة المجاورة لها مدينة نتانيا.

ونقلت القناة 13 العبريّة، عن المقدم في جيش الاحتلال ليئور دوفيت، الذي قاد التدريبات الأولى، أنّ "الجيش اختبر الخطط التي وُضعت منذ 7 أكتوبر لمنع هجمات فلسطينية شبيهة. وفحص خلال ذلك سبل التأكد من كون الجيش على أهبة الاستعداد لكي يضمن ألا يتم تكرار الإخفاقات الأمنية في غلاف غزة".
وأضاف: "نحن هنا في منطقة حساسة. نسميها (غلاف طولكرم)، حيث توجد مدن كبرى يعيش فيها وفي محيطها مئات ألوف السكان، ويوجد (شارع 6)، وهو الطريق العابر لإسرائيل من شمالها إلى جنوبها ويسير عليه في كل يوم نحو مليون سيارة، وهدفنا ألا يداهمنا الخطر ولا يباغتنا الأعداء مرة أخرى".
في ذات السياق طالبت غاليت شاؤول، رئيسة المجلس البلدي الإقليمي في "عيمق حيفر"، بإقامة "حزام أمني واسع على طول الحدود مع الضفة الغربية، كما فعل الجيش في قطاع غزة، حيث جرى هدم بيوت وعمارات فلسطينية على عرض كيلومتر وطول الحدود وتسويتها بالأرض. وزرعها بالألغام. وإعلان أن كل من يدخل هذه المنطقة ستُطلق عليه النار".
وأضافت: "هذه هي أخطر منطقة في إسرائيل، حيث تبلغ المسافة بينها وبين البحر الأبيض المتوسط 11 كيلومتراً فقط، ويجب ألا نسمح بوضع يدخل فيه ألوف المسلحين من (حماس) ويحتلون الشارع من طولكرم حتى نتانيا ويقطعون إسرائيل نصفين".
 

Advertisements

قد تقرأ أيضا