الارشيف / العالم

رسميا.. الأسلحة الكيماوية تحظر غاز الأعصاب نوفيتشوك

أبوظبي - دوت الخليج وافقت المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية على إضافة غاز الأعصاب نوفيتشوك، المطور أثناء الحقبة السوفياتية، واستخدم العام الماضي في الهجوم على جاسوس روسي سابق في بريطانيا، إلى قائمة المواد المحظورة، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.

وتبنى المجلس التنفيذي للمنظمة المؤلف من 41 عضوا، اقتراحا مشتركا تقدمت به كندا وهولندا والولايات المتحدة، وفقا للدبلوماسيين.

وألقت لندن باللوم في تسميم العميل الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال وابنته في مدينة سالزبيري، على روسيا وقالت إن موسكو استخدمت غاز نوفيتشوك المخصص لأغراض عسكرية وتم تطويره أثناء الحقبة السوفياتية.

ووافق المجلس التنفيذي للمنظمة على إضافة مجموعتي مواد كيميائية عالية السمية، ومن بينها غاز نوفوتشيك، إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية، بحسب تغريدة كتبتها سابين نولك، مبعوثة كندا إلى المنظمة.

وأضافت أن روسيا "نأت بنفسها عن التوافق، ولكنها لم تقوضه. الشكر لجميع الدول التي دعمت" الاقتراح.

وأوضحت أن أمام الدول الأعضاء الآن 90 يوماً للاعتراض قبل أن يتم إضافة نوفيتشوك رسميا إلى القائمة.

وأكدت وزارة الخارجية الهولندية كذلك القرار.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر رسميا.. الأسلحة الكيماوية تحظر غاز الأعصاب نوفيتشوك على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع سكاي نيوز عربية وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا