الارشيف / أخبار عالمية / العالم

سفير مهنة الحلاقة في فلسطين يتطلع الى تأسيس رابطة لمصففي الشعر في الوطن العربي

سفير مهنة الحلاقة في فلسطين يتطلع الى تأسيس رابطة لمصففي الشعر في الوطن العربي

غزة / علاء المشهراوي

يتطلع الكوافير محم أنور بكير 33 عاماً الناطق الإعلامي باسم نقابة العاملين في مهنة الحلاقة في قطاع غزة، والذي يحمل لقب "سفير مهنة الحلاقة في فلسطين" الى تأسيس رابطة لمصففي الشعر في الوطن العربي، والتي ستضم جميع الحلاقين في العالم العربي وفلسطين بهدف التعارف وتبادل الخبرات.

وقال مؤلف كتاب مهنة الحلاقة عبر العصور القديمة، في حديث خاص للمشرق نيوز: "تعلمت المهنة على يد الدي قبل 20 عاماً، والآن أعمل مع والدي وإخواني في صالون الرمال للرجال وسط مدينة غزة.

وشهد العام 2016 إصدار أول كتاب فلسطيني، يجمع تاريخ مهنة الحلاقة منذ ما قبل 1945م، حتى العام 2000م، والذي وُثق خلاله السيرة التاريخية للمهنة وأقدم الحلاقين ممن مارسوها في قطاع غزة، كما سجل مؤلف الكتاب شهادات حصرية لمن هم على قيد الحياة من الحلاقين.

وأضاف بكير: قمت بتأليف وإعداد أول كتاب فلسطيني بمسمى "الموسوعة التاريخية لمهنة الحلاقة وحلاقي مدينة غزة" ,حيث جمعت خلاله تاريخ المهنة وحلاقي المدينة. كما احتوت الموسوعة على ما يقارب 700 صورة منها 50 صورة تاريخية لم تظهر على أي وسيلة إعلامية، وتم توزيعها في حفل توقيع في مركز رشاد الشوا الثقافي بغزة.

وتابع، في عام 2017م، صدر الجزء الثاني من الموسوعة وهو كتاب: الموسوعة الاحترافية لتعليم مهنة قص وتصفيف الشعر للرجال، ويشمل الكتاب ما يقارب 760 صفحة، وحوالي 100 درس تعليمي مزود بـ 2743 صورة، وتم اعتماد الكتاب لدى عدد من مراكز تعليم المهنة في داخل وخارج فلسطين، وفي نهاية عام 2018م، صدر الكتاب الثالث والمميز وهو: "مهنة الحلاقة عبر العصور القديمة"، والذي يجمع تاريخ المهنة حول العالم والدول العربية.

وحول طريقة جمع مواضيع الكتاب قال بكير: تواصلت مع عدد من رؤساء نقابات وجمعيات المهنة في الدول العربية، إضافة إلى قدماء الحلاقين في الدول العربية، حيث زودوني بمعلومات تاريخية قديمة عن المهنة وعدد من الصور، إضافة لتواصلي مع كبرى المكتبات في الوطن العربي، وعبر مواقع الانترنت.

وأوضح بكير أن كتابه تناول أول من عمل في مجال المهنة من السيدات، وعن العامل المشترك بين الدول العربية بما يتعلق بمهنة الحلاقة، وذكر صفات الحلاق بكل دولة ومميزاته، إضافة للتركيز على مهنة الحلاقة من منظور إسلامي. انتهى

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر سفير مهنة الحلاقة في فلسطين يتطلع الى تأسيس رابطة لمصففي الشعر في الوطن العربي على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع المشرق نيوز وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.